-->

اخر الاخبار

جاري التحميل ...

9 فوائد لزيت اليوسفى فلا تحرم صحتك منها

زيت اليوسفى وفوائده للصحة
زيت اليوسفى وفوائده للصحة

زيت اليوسفي واحد من اكثر الزيوت العطرية و هناك الكثير من مزايا زيت اليوسفي . البرتقال اليوسفي ( حمضيات ريتيكولاتا) من أحلى الحمضيات. وهو أصغر في الكمية و أرق في الجلد من البرتقال بسرة أو البرتقال الدموي، ويحدث حصده في شهر نوفمبر و تشحن للغرب من خلال بوكسفول، في وقت عيد الميلاد. و هو نموزج مهم أثناء السنة الصينية الحديثة، و هو يمثل الوفرة و السعادة. الزيت الرئيسي لليوسفي متوسط، حلو الطعم، و مهدئ. و يطلع من الضغط لمنخض الحرارة على القشرة، و يتألف زيت اليوسفي من د- ليمونين، جاما- تربينين، ألفا و بيتا بينين، و ميرسين. تلك العناصر النشطة تحمل الكثير من الإمتيازات بهدف صحة جيدة.

مزايا زيت اليوسفي
آثار مهدئة
يستعمل اليوسفي في الطب الصيني التقليدي و الأيورفيدا لتهدئة الذهن، و معاونة الجسد على الراحة والسكون، و المعاونة على السبات. في الدراسات الجديدة بخصوص فعاليته، وجد أن زيت اليوسفي له مواصفات مهدئة و مضادة للقلق في بعض الإمتحانات على الحيوانات. في التجارب التي تم تصميمها لمحاكاة إضطراب التوتر العام، و إضطراب الوسواس القهري، كما ساعد زيت اليوسفي على تهدئة تعبيرات القوارض عن التوتر. كما أدى إستنشاق زيت اليوسفي لتزايد هائلة في مدة السبات.


النجدة من الوجع و الغثيان
تم إعطاء أكثر من  30,000 عليل في مستشفي عام 2016 زيت اليوسفي بالإضافة لزيت اللافندرو المردقوش الحلو. في أعقاب إستنشاق واحد أو خليط من تلك الزيوت، و قد صرح السقماء بظهور تحسن في الوجع و الغثيان و التوتر. من الزيوت الثلاثة، فإن اليوسفي على الخصوص هو الأقوى نتيجة لـ خصائصه القوية لتخفيف الوجع عقب العمليات الجراحية، و هو أفضل حتى من الزنجبيل كمسكن للألم. و بالإضافة لهذا، زيت اليوسفي له ايضاًً فعالية عظيمة مقابل الغثيان.

يكافح الشيخوخة
يعد زيت اليوسفي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، كما أنه يعاون في معادلة الجزيئات الحرة التي تضر بخلايا الجسد. زيت اليوسفي يعمل بنفس فعالية فيتامين سي، و هو كذلكً دواء طبيعي للأمراض المتعلقة بالعمر، و أيضاًً يكافح إشارات الشيخوخة على الجلد. و خلافاً لزيوت الحمضيات الأخرى، فإن زيت اليوسفي ليس سام ضوئياً، لهذا فهو آمن للإستخدام على البشرة حتى قبل التعرض للشمس.

مقلوب للإلتهابات
الليمونين هو المكون الأساسي لزيت اليوسفي، و الذي يشكل نحو 75% من تركيبه الكيميائي. الليمونين يحمل الكثير من المزايا الصحية، من بينها أن له آثار مضادة للإلتهابات قوية. و يُعد الإلتهاب المزمن هو الداعِي الممكن للشيخوخة ذاتها. عندما تكون صغيراً في العمر، فإن الجزيئات الإلتهابية هي إستجابة للعدوى أو الصدمة، و تُرسل إلى أنحاء الجسد لإصلاح الألياف و إتلاف مسببات الأمراض. و مع الريادة في العمر، فإن تلك الإستجابة للإلتهابات من الممكن أن تضر الألياف و الأعضاء، و تحول تركيب الحمض النووي، كما أنها تضيف إلى الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي قد يسبب مجموعة متعددة من الأمراض مثل السرطان، و الخرف، و أمراض الفؤاد و الأوعية الدموية. وجد الباحثون أن الليمونين يعمل مقابل الكثير من السيتوكينات المنشط للإلتهابات، الأمر الذي يعيق البروتينات و الإنزيمات المتعلقة بالإلتهاب المزمن، بما في هذا كوكس 2، تي إن إف ألفا، أي نوس،إنتيرولوكتين 1 بيتا، إنتيرولوكتين 

يمنع إنتشار السرطان
أثبت زيت اليوسفي فعالية هائلة في حظر نمو و إنتشار السرطان، و هذا نتيجة لـ محتواه العالي من الليمونين. و في تجربة معملية على إثنين من خطوط الخلايا السرطانية البشرية ( سرطان الرئة و الكبد)، وقد كان لزيت اليوسفي نفوذ مقلوب لتكاثر الخلايا في كلا النوعين. و المثير للدهشة، أن زيت اليوسفي له نفوذ عكسي للورم زيادة عن الليمونين وحده. و قد أحرزت كذلكً المواصفات المضادة للسرطان المتواجدة في الليمونين نتائج رائعة مقابل أشكال اخرى من السرطانات مثل سرطان الضرع، وسرطان المعدة. أما فيما يتعلق للعلاج عقب السرطان، فإن الليمونين يعاون على مبالغة مستويات المكث على قيد الحياة لسرطان الغدد الليمفاوية. و هذا في دراسة على الحيوانات في عام 2004.

مقلوب للميكروبات
ويشير ترتيب مكافحة الأمراض حتّى 48 مليون فرد في أميركا يتكبدون مرة كل عامً من الأمراض التي تنقل من خلال المأكولات. ومن بين هؤلاء يذهب 128,000 إلى المركز صحي، و يلقى حتفه 3000 فرد نتيجة لـ تناول المأكولات الملوثة. وقد نوهت عديدة دراسات أن زيت اليوسفي يعد مادة حافظة طبيعية مقابل مسببات الأمراض و البكتيريا و الفطريات.

وفي واحدة من الدراسات، تم تغطية الفاصوليا الخضراء الملوثة بالليستيريا بزيت اليوسفي المخفف 2% حيث أنه مادة مضادة للميكروبات عندما تتحد مع بعض الأدوية الاخرى الغير حرارية. و قد قلص زيت اليوسفي مباشرة عدد الليستيريا لحظياً، دون النفوذ على الأكل، أو ملمسه، أو طعمه، أو القيم الغذائية به. كما إستمر زيت اليوسفي في حظر نمو البكتيريا لفترة 15 يوم من التبريد.

وقدمت دراسة اخرى نفوذ زيوت الحمضيات على العفن المتعلق بتلف المأكولات والمشروبات. أسبرجيللوس نيجر، و اسبريجللوس فلافوس السام، و بينيسيليوم فيروكوسوم، و ايضا بينسيليوم كريسوجينوم الذي يسرع التلف. وبإختبار اليوسفي، الليمون، و الجريب فروت، وزيت البرتقال الرئيسي، وجد الباحثون أن كل زيوت الحمضيات فعالة مقابل العفن. وقد كان زيت اليوسفي عكسي فطريات قوي مقابل إيه فلافوس – وهو نوع من العفن ينتج ألفاتوكسين خطير، و هو مادة مسرطنة قوية. حتى البكتيريا الصمود للأدوية سودوموناس إيروجينوسا، فإن زيت اليوسفي يقلص من نشاط تلك البكتيريا.

استعمال زيت اليوسفي العطري
بصرف النظر عن تماثل اليوسفي مندرين مع اليوسفي و أنهم كثيرا ماً ما يستخدموا بالتبادل لأنهما يرتبطان إرتباطاً وثيقاً، عليك أن تتأكد من إستعمال الزيوت العطرية لحمضيات ريتيكولاتا و ليس حمضيات تانجرينا و هذا للاستحواز على الإمتيازات الصحية له.

داعم وقتي للمزاج : ضع قطرة أة إثنتين في كف يدك، و قم بدعك يديك سوياً، و إستنشق بعمق.

يعزز السبات الجيد : بإستعمال ناشر الزيوت العطرية، أضف قطرتين من كل من: زيت اليوسفي، واللافندر، البابونج الروماني، و المريمية الصلبة.

يكافح الشيخوخة و يداوي البشرة : قلل 12 قطرة من زيت اليوسفي مع 1 أوقية من الزيت الناقل المفضل لديك للمساعدة في مكافحة الشيخوخة، الخطوط الدقيقة، و بقع السن.

معطر الرياح بزيوت الحمضيات : ضع 10 قطرات من اليوسفي، مع 7 قطرات من الليمون، 4 قطرات من الجريب فروت، و 3 قطرات من زيت خشب الأرز في 2/1 قدَح ماء، ثم ضعها في قنينة رذاذ ضئيلة.

منظف منزلي متنوع المقاصد : ضع 2 قدَح من الخل الأبيض، 2 قدَح من الماء، و 30 قطرة من زيت اليوسفي في قنينة بخ هائلة.

عطر فاكهة : قم بخلط زيت اليوسفي مع روائح الحمضيات الاخرى و ايضاً عطر الزهور، و الخشب، و البهارات، و الأعشاب. قم بمزج 3 قطرات من زيت اليوسفي مع 3 قطرات من زهر البرتقال و قطرتين من زيت خشب الأرز.

حمام مهدئ : أضف قطرتين من زيت اليوسفي، و قطرتين من زيت إبرة الراعي، 3 قطرات من زيت اللافندر، 4 ملاعق هائلة من زيت جوز الهند إلى حوض إغتسال به ماء دافئ.

رذاذ للأقمشة : قم ببخ المخدات و أغطية السرير المخصصة بك بذلك الخليط: 1 قدَح من الماء المقطر، 1 ملعقة من الحجم الكبير من الساحرة هازل، 25 قطرة من زيت اليوسفي.

خليط التدليك : قم بإراحة جسمك و عقلك مع ذلك الخليط الطبيعي للتدليك: قطرتين من اليوسفي، 14 قطرة من اللافندر، 7 قطرات من الناردين، 4 قطرات من زيت خشب الصندل، 3 قطرات من الورد الصيني، و 2/1 قدَح من زيت العنب.

عرب فاشون

، مجلة عربية تهتم بكل ما يخص المرأة العصرية .،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ازياء العرب

2017